استظافة مجانية مع نسخة البلوشوب
تواصل مع المبيعات
Sales.metjar
+97313343321
المنتجات
الخدمات
مراجع
تابعونا على تويتر
ما هي خدمة الأر أس أس؟

تقنية (RSS) وفوائدها

إذا كنت من المتابعين بشكل يومي للأخبار الثقافية والتجارية، وآخر أخبار تقنية المعلومات والتكنلوجيا، أو أخبار العالم الصاخب بالأحداث كل لحضة، فلا بد أنك تجد صعوبة دائمة في البحث عما يثير اهتمامك، ويتناسب واختصاصك بين عشرات المواقع الإلكترونية التي تحرص على متابعتها بشكل دائم إضافة إلى أنك لا تجد الوقت الكافي لتصفح هذه المواقع ومتابعة جديدها أولاً بأول.

هنا تجد أنه من الضروري البحث عن طريقة جديدة في التصفح، فبدلاً من أن تسعى إلى هذه الأخبار والمقالات وتقضي الوقت الطويل في البحث عنها والوصول إليها، فمن الأسهل أن تصلك هي بشكل يخفف عنك عناء التصفح ويوفر الوقت، خصوصاً إذا كنت تستخدم اتصالاً مع شبكة الانترنت باستخدام تقنية الطلب الهاتفي، أو كان الوقت المخصص لهذا العمل محدوداً وتريد استثماره إلى أبعد حد.

إن هذا هو ما تقوم به تقنية (RSS) وهي خدمة إلكترونية مجانية، ومصطلح (RSS) كان يعني سابقاً (Rich Site Summary) ملخص مكثف للموقع أما العبارة الأكثر شيوعاً في الوقت الحاضر فهي (Really Simple Syndication).

المحتويات التي يمككنك قرائتها من خلال قارئ (RSS) غير محدودة، ونذكر منها على سبيل المثال:

  1. الأخبار.
  2. المقالات.
  3. الصور.
  4. المواعيد.
  5. ملفات صوتية ومرئية.
  6. والكثير غيرها من المحتويات الإلكترونية.

كما بدئت متصفحات الإنترنت بتزويد نفسها بخدمة (RSS) في تحديثاتها الجديدة، ونذكر على سبيل المثال:

  1. موزيلا فايرفوكس
  2. اكسبلورر 7.0

حيث تستطيع قراءة خلاصة المواقع عن طريق متصفحك مباشرة. كماا توفر هذه التقنية على أصحاب المواقع أيضاً عناء إرسال هذه المقالات والأخبار بشكل مستمر عن طريق القوائم البريدية والتي تحتاج لمتابعة دائمة في البحث عن عناوين بريدية جديدة واستقطابها، إضافة إلى المشاكل التقنية التي تواجهها حيث لا تقبل بعض برامج ومخدمات البريد الإلكترونية جميع هذه الرسائل البريدية وقد تفسرها على أنها بريد إعلاني مزعج (spam)، ما يعني عدم ضمان وصول الرسالة الإعلانية إلى الفعاليات المستهدفة، عدا عن ذلك فإن الكثيرر من زوار الموقع قد يخشون عواقب إرسال وتداول عناوين بريدهم الإلكتروني مثل بيعها إلى شركات أخرى واستخدامها لنشر الإعلانات المزعجة أو التي تحتوي على محتوى غير لائق.

فوائد تقنية (RSS):

تخيل أنك تتابع ثلاث صحف يومية، ومجلة أسبوعية، وثلاث مجلات شهرية لكنك لا تقرأ كل شئ في هذه الصحف والمجلات، ولا تتابع كل ما تعرضه، فلديك عمل ومسؤوليات وتحب الخروج للتنزه بين حين وآخر، أليس من الجميل أن يأتي أحدهم كخادم ويلخص لك عناوين محتويات المجلات والصحف، ويعطيك نبذة سريعة عنها وأنت تختار ما تشاهده وتقرأه. هذه العملية ستوفر عليك الوقت والجهد، ويلغي أي تضييع للوقت التذي أنت بحاجه له للقيام بأمور اخرى مهمة.

هذا الخادم الذي نتحدث عنه هو بالضبط تقنية (RSS) التي تجعل المواقع تأتي إليك ولست أنت من عليك أن تقوم بزيارة كل موقع على حده لإستخلاص الأخبار التي تهمك، وتساعدك على تفادي الإعلانات المزعجة خلال تصفحك.